Articles

A Step Closer to Cancer Treatment That Won Noble!

د. أحمد زكريا جاد #يكتب_لنواة:
شهد العالم اليوم تكريم خاص لمحطة هامة في رحلة البشرية تجاه القضاء على السرطان. حيث قامت الأكاديمية السويدية للعلوم بتكريم كل من العالم الياباني تاسوكو هنجو و العالم الامريكي جيمس أليسون بجائزة نوبل في الطب لاكتشافاتهم الهامة بخصوص كيفية صد الأورام السرطانية للدفاع المناعي و كيفية تطويع هذه الاكتشاف لاختراع أدوية جديدة بصددها القضاء على الأورام (1) 
المناعة هي خط الدفاع الاول امام الأمراض المعدية و السرطانية. تقوم فلسفة المناعة على التوازن بين التنشيط و التثبيط. حيث ان النشاط الزائد قد يؤدي الى أمراض المناعة الذاتية و التثبيط الزائد قد يؤدي الى الأمراض المعدية و السرطان. عندما يتعرض الجسم الى خطر يستطيع الجهاز المناعي التعرف عليه تقوم الخلايا المناعية بتنشيط أليه القتل لتتخلص من الخلية المصابة و في نفس الحين تنشط أليات تثبيطية لتتخلص من الخلية المناعية بعد اداء مهمتها خشية النشاط الزائد الذي قد يؤدي الى أمراض المناعة الذاتية
رغم قدرة مناعتنا اليومية في السيطرة على تكوين أورام سرطانية في آلية تعرف بالاستقصاء المناعي(2) . إلا ان وصول عدد الخلايا السرطانية لكتلة حرجة قد يمكنها من السيطرة على زمام الامور و الهروب من المناعة لتكون بداخلها بيئة خاصة مثبطة للمناعة(3) . خلال تسعينيات القرن الماضي، اكتشف العلماء هنجو و أليسون على التوازي قدرة الأورام السرطانية على تطويع ألية المناعة الطبيعية التي تستخدمها للتخلص من الخلايا النشطة خشية حدوث أمراض المناعة الذاتية(4,5) . حيث وجدوا ان الأورام بمقدورها تغطية سطحها بمركبات تقوم بتنشيط مركبات التثبيط المناعي على سطح الخلايا التائية. و بذلك كلما قامت الخلايا المناعية بمهاجمة الخلايا السرطانية تقوم الخلايا السرطانية بقتلها عن طريق هذه المركبات. الاهم هو اكتشاف العلماء ان اَي علاج بمقدوره كسر هذه الحلقة بكبح هذا التفاعل المثبط قد يطلق جماح المناعة في القضاء على السرطان. و قد نجحت الفكرة في التجارب الإكلينيكية على العديد من الأورام الصلبة كان اولها أورام الجلد(6,7) . و قد تم بالفعل الموافقة على العديد من الأجسام المضادة العلاجية التي تعمل على هذه الآلية. و قد كانت خطوة فارقة في علاج بعض الأورام المقاومة للعلاجات التقليدية.
الجدير بالذكر ان يأتي هذا التكريم اثناء صعود نجم علاج الأورام بالخلايا المناعية المعدلة وراثيا. حيث تم الموافقة خلال العام الماضي على منتجين لعلاج أورام الدم و الغدد اللمفاوية بالخلايا(8,9) . و تقوم فلسفة هذه المنتجات على سحب عينة من دم المريض و فصل الخلاية المناعية منها و هندستها وراثيا بحيث تتمكن من التعرف على الخلاية السرطانية بشكل افضل. و يعد الاكتشاف المكرم اليوم بجائزة نوبل هام جدا لهذه الخلايا العلاجية حيث ان مزجها بالأجسام المضادة المذكورة في بروتوكولات علاجية قد يقوي من فرص الجسم في القضاء على السرطان.(10).

References:
(1) https://www.nobelprize.org/prizes/medicine/2018/press-release/
(2) Smyth, M. J., Dunn, G. P., & Schreiber, R. D. (2006). Cancer immunosurveillance and immunoediting: the roles of immunity in suppressing tumor development and shaping tumor immunogenicity. Advances in immunology, 90, 1-50.
(3) Gad, A. Z., El-Naggar, S., & Ahmed, N. (2016). Realism and pragmatism in developing an effective chimeric antigen receptor T-cell product for solid cancers. Cytotherapy, 18(11), 1382-1392.
(4) Iwai, Y., Ishida, M., Tanaka, Y., Okazaki, T., Honjo, T., & Minato, N. (2002). Involvement of PD-L1 on tumor cells in the escape from host immune system and tumor immunotherapy by PD-L1 blockade. Proceedings of the National Academy of Sciences, 99(19), 12293-12297.
(5) Leach, D. R., Krummel, M. F., & Allison, J. P. (1996). Enhancement of antitumor immunity by CTLA-4 blockade. Science, 271(5256), 1734-1736.
(6) Phan, G. Q., Yang, J. C., Sherry, R. M., Hwu, P., Topalian, S. L., Schwartzentruber, D. J., & Morton, K. E. (2003). Cancer regression and autoimmunity induced by cytotoxic T lymphocyte-associated antigen 4 blockade in patients with metastatic melanoma. Proceedings of the National Academy of Sciences, 100(14), 8372-8377.
(7) Ribas, A., Camacho, L. H., Lopez-Berestein, G., Pavlov, D., Bulanhagui, C. A., Millham, R., & Sharma, A. (2005). Antitumor activity in melanoma and anti-self responses in a phase I trial with the anti-cytotoxic T lymphocyte–associated antigen 4 monoclonal antibody CP-675,206. Journal of clinical oncology, 23(35), 8968-8977.
(8) https://www.fda.gov/Drugs/InformationOnDrugs/ApprovedDrugs/ucm598029.htm
(9) https://www.cancer.gov/news-events/cancer-currents-blog/2018/tisagenlecleucel-fda-lymphoma
(10) John, L. B., Devaud, C., Duong, C. M., Yong, C., Beavis, P. A., Haynes, N. M., … & Darcy, P. K. (2013). Anti-PD-1 antibody therapy potently enhances the eradication of established tumors by gene-modified T cells. Clinical cancer research, clincanres-0458

—————————–
Ahmed Zakaria Gad
Baylor College of Medicine, Houston, TX

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.