Articles

Parachutes Do Not Help Save Lives! Randomized Trial!

د. بكر أحمد #يكتب_لنواة:
من كام يوم اتنشر بحث في مجلة علمية مرموقة بيثبت أن استخدام الباراشوت عند القفز من الطيارات ما بيساعدش علي النجاة!
البحث بيقول في ملخصه انه قسم المشتركين لمجموعتين، مجموعة نطت من الطيارة بالباراشوت، و مجموعة نطت من غير باراشوت، و النتيجة كانت أن مفيش إختلاف في نسب الوفيات بين المجموعتين!
المتعارف عليه في الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية أن ملخص البحث بيكون أول أجزاءه، بييجي حتي قبل المقدمة ، و غالبا الملخص بيشمل نبذه عن أهداف البحث، و الطرق المستخدمة فيه، و النتايج و الإستنتاجات، و للأسف في غلطة شائعة بيقع فيها الصحفيين و أحيانا الباحثين اثناء الإستشهاد و النقل عن الأبحاث، و هي الإكتفاء بما أتي في ملخص البحث دون قراءة المحتوي مفصلا.
مؤلفي بحث الباراشوت حبوا يلفتوا نظر المجتمع العلمي للظاهرة فكتبوا ملخص البحث زي ما وصفت فوق، و ده طبعا شيء صادم لان الهدف من البحث مش منطقي، و تجربة قفز متطوعين من طيارة بدون باراشوت غريبة ، و كمان عدم وجود فرق في نسب الوفيات نتيجة أغرب.
لكن اللي هيقرأ داخل البحث هيعرف أن القفز تم من طيارة واقفة علي الارض على ارتفاع قدمين من سطح الارض و أن عدم وجود إختلاف في نسب الوفيات بيرجع إلي أن محدش توفي أصلا من المجموعتين!
المؤلفين حبوا يلفتوا نظر المجتمع العلمي و حتي العوام بشكل طريف لخطورة الإعتماد علي ملخصات الأبحاث في الإستشهاد العلمي او إستسقاء البيانات بدون الرجوع لأقسام البحث المفصلة.
البحث اتنشر في المجلة الطبية البريطانية و هي من أقدم و أعرق المجلات العلمية الطبية في التاريخ.
—————
د. بكر أحمد، باحث في مجال المناعة و تطوير التطعيمات، مهتم بتبسيط و نشر العلوم، حاصل علي الدكتوراه من جامعة جنت البلجيكية و يعمل كمدرس لمادة الباثولوجيا بكلية الطب البيطري جامعة الزقازيق.

Back to list

Leave a Reply

Your email address will not be published.